هل الاستثمار في البودكاست يؤتي ثماره؟ هذا ما اقدم لك اجابات عليه من خلال الارقام في الدليل الشامل للمستثمرين العرب للاستثمار في البودكاست
لا شك ان صناعة البودكاست تزيد شهرتها يوماً بعد يوم في الشرق الأوسط وهذه الشهرة وهذا الزخم يدفع المستثمرين للتساؤل عن جدوى الإستثمار في البودكاست وما هى المؤشرات الاقتصادية لشركات البودكاست ليحددوا مدى قابليتهم لضخ الأموال في هذه الصناعة.
في هذه المقالة المخصصة للمستثمرين اقدم لكم دليل شامل لاهم الارقام والمؤشرات الاقتصادية التى تهم المستثمرين الجدد لتساعدك على تحديد قرارك بالاستثمار من عدمه في هذه الصناعة مع مفاجأة في نهاية المقال.
نمو البودكاست
صناعة البودكاست شهدت نموًا هائلًا في السنوات الأخيرة، حيث تجاوز عدد المستمعين حول العالم 504.9 مليون مستمع في 2024، ويُتوقع أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع بمعدلات مذهلة. في الولايات المتحدة، يمثل سوق البودكاست حوالي 40% من إجمالي سوق المحتوى الصوتي الرقمي، مما يجعلها واحدة من أسرع الصناعات نمواً في العالم الرقمي.
تزايد عدد المستمعين يؤدي إلى زيادة الطلب على إنتاج محتوى جديد ومتنوع، مما يجذب المستثمرين للاستثمار في المنصات والشركات التي تقدم خدمات البودكاست. بحسب تقرير Market Data Forecast، من المتوقع أن ينمو حجم السوق بنسبة نمو سنوية مركبة (CAGR) تصل إلى 27.5% حتى عام 2029
وفقًا لتقارير PwC، الإيرادات الإعلانية لصناعة البودكاست في الولايات المتحدة ارتفعت من 479 مليون دولار في عام 2019 إلى 1.5 مليار دولار في 2021، ومن المتوقع أن تصل إلى 4.2 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري. هذا النمو مدعوم بزيادة عدد المستمعين والاهتمام بالمحتوى الصوتي عند الطلب.
في الأسواق الأخرى مثل المملكة المتحدة، من المتوقع أن تصل الإيرادات الإعلانية للبودكاست إلى 64 مليون جنيه إسترليني بحلول عام 2025، وهو نمو يبلغ 16 ضعفًا مقارنة بعام 2016.
التوزيع الجغرافي للأسواق الحالية
تشير التحليلات إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تعتبر واحدة من أسرع الأسواق نموًا في صناعة البودكاست، حيث يساهم الاتصال الرقمي المتزايد وانتشار الهواتف الذكية في هذا النمو.
في الهند والصين على سبيل المثال، تزايد الاستهلاك الصوتي بشكل كبير بفضل الخطط الرخيصة للبيانات وتحسن تغطية الإنترنت، مما جعل هذه الأسواق محط أنظار المستثمرين والشركات الكبرى التي تسعى لدخول هذا المجال.
لماذا زاد الاهتمام بالاستثمار في البودكاست؟
- التغيير في سلوك المستهلك: مع تزايد الاعتماد على الأجهزة المحمولة، يفضل المستمعون استهلاك المحتوى أثناء التنقل، سواء خلال القيادة أو ممارسة الرياضة. هذا الاتجاه جعل البودكاست خيارًا مفضلاً للمحتوى الترفيهي والتعليمي.
- دور التكنولوجيا: تطور التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة أتاح منصات تستطيع فهم وتحليل تفضيلات المستمعين، مما ساعد على تحسين تجربة المستخدم وزيادة الإيرادات.
الفرص الإستثمارية
الاستثمار في منصات إنتاج وتوزيع البودكاست شهد اهتمامًا متزايدًا. العديد من المنصات الكبرى مثل Spotify وApple Podcasts دخلت هذا السوق بقوة. استحوذت Spotify على شركات مثل Megaphone لتحسين قدراتها الإعلانية على المنصة. هذا النوع من الاستثمارات يعزز من فرص الشركات في تحقيق أرباح ضخمة.
كما يشير تقرير من Crunchbase إلى زيادة كبيرة في الجولات الاستثمارية لشركات البودكاست الناشئة. في السنوات الأخيرة، شهدت منصات مثل Acast وAudacy عمليات تمويل كبيرة لتوسيع أعمالها على مستوى عالمي.
الأرقام والإحصائيات المالية
وفقًا لتقرير من Statista، بلغ حجم سوق البودكاست العالمي حوالي 30.03 مليار دولار في 2024، مع توقع أن يتجاوز 131.13 مليار دولار بحلول 2030. في الولايات المتحدة، تستحوذ المنصات الكبرى مثل Spotify وApple على الجزء الأكبر من الإيرادات من خلال الإعلانات واشتراكات المستخدمين
حجم الاستثمارات الضخمة
- Spotify استثمرت مئات الملايين من الدولارات في الاستحواذ على شركات مثل Anchor وGimlet Media و Parcast. هذه الاستحواذات عززت من قدرتها على إنتاج وتوزيع البودكاست، مما أدى إلى زيادة عائدات الإعلانات.
مؤشرات من البورصة العالمية
- Spotify شهدت ارتفاعًا في أسهمها بفضل استثماراتها المستمرة في صناعة البودكاست. الشركة نجحت في جلب مستثمرين كبار بفضل رؤية واضحة نحو التحول إلى أكبر منصة للبودكاست في العالم.
- شركات أخرى مثل iHeartMedia وPandora تمكنت من تعزيز مواقعها السوقية عبر استثمارات مشابهة، حيث جذبت اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين بفضل عروضهم الصوتية المتنوعة.
تحليل جغرافي للأسواق الواعدة
- أمريكا الشمالية لا تزال تتصدر المشهد العالمي بفضل حجم السوق الكبير وتبني التكنولوجيا المتقدمة. مع ذلك، النمو في مناطق أخرى مثل أمريكا اللاتينية وآسيا أصبح ملحوظًا، حيث يُتوقع أن تشهد أسواقًا مثل البرازيل والهند نموًا سنويًا مركبًا بنسبة 35% خلال السنوات المقبلة
- الشرق الأوسط وأفريقيا بدأت أيضًا في تحقيق نمو ملحوظ، مدفوعًا بزيادة انتشار الأجهزة الذكية والمحتوى الصوتي بلغات متعددة.
استراتيجيات استثمارية في البودكاست
- المنصات: الاستثمار في منصات توزيع البودكاست مثل Buzzsprout وAcast يقدم فرصًا كبيرة نظرًا للتوسع المستمر في عدد المستمعين وخدمات الاشتراك المتميزة.
- نموذج الأعمال: النموذج القائم على الإعلانات يُعتبر الأكثر ربحية في الوقت الحالي، حيث يُتوقع أن تصل إيرادات إعلانات البودكاست في الولايات المتحدة إلى 2.7 مليار دولار في 2025
- وكالات انتاج البودكاست: يعد الاستثمار في وكالات انتاج البودكاست امراً شائعاً وهاماً حيث يمكن تحقيق الربح من خلال هذه الوكالات عن طريق العملاء الجدد الذين يستهدفون إنشاء بودكاست لهم كأشخاص او لعلاماتهم التجارية كشركات
التوقعات المستقبلية لصناعة البودكاست
- التقنيات المستقبلية: من المتوقع أن تؤدي الابتكارات الجديدة مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتفاعل الصوتي إلى تحسين تجربة المستمع وزيادة الإيرادات من الإعلانات والاشتراكات.
- الابتكار في الإنتاج: التوسع في إنتاج البودكاست لتغطية الطلب ووجود انواع جديدة من المحتوى لتلبي الفئات الجديدة من الجمهور والتى ستهتم باستهلاك البودكاست كمحتوى اساسي يومياً او اسبوعياً.
التحديات والفرص المستقبلية للاستثمار في البودكاست
مع أن هناك تحديات، مثل توافر بدائل صوتية أخرى، إلا أن السوق يتمتع بفرص استثمارية هائلة. توقعات النمو المستقبلية تشير إلى أن صناعة البودكاست قد تصل إلى 135.13 مليار دولار بحلول عام 2031، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 26.8%.
تحليل تقرير سوق البودكاست من Bloomberg
تشير أحدث تقارير Bloomberg إلى نمو هائل في صناعة البودكاست، حيث أصبحت واحدة من القطاعات الرقمية الأسرع نموًا عالميًا. مدعومة بارتفاع شعبية الصوت الرقمي والمحتوى عند الطلب، يتوقع التقرير أن تصل قيمة السوق إلى 130 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 27.6%. يمكن أن يُعزى هذا النمو الكبير إلى عوامل رئيسية مثل سهولة دخول صناع المحتوى إلى السوق وانخفاض الحواجز التقنية.
أيضًا، وفقًا لـ Bloomberg، يمثل سوق أمريكا الشمالية الحصة الأكبر، لكن أمريكا اللاتينية تُظهر أسرع معدلات النمو، مع توقعات بتسجيل معدل نمو يزيد عن 37% سنويًا في تلك المنطقة. هذا مدفوع بالوصول المتزايد إلى الإنترنت وزيادة استخدام الأجهزة الرقمية في البلدان الناطقة بالإسبانية.
تقرير Forbes حول نمو صناعة البودكاست
تتوقع Forbes أن يتواصل هذا النمو، مع تضاعف أعداد المستمعين للبودكاست خلال السنوات الخمس المقبلة. في عام 2023، استمع 47% من الأمريكيين إلى البودكاست على الأقل مرة واحدة في الشهر، في حين ارتفعت نسبة المستمعين الأسبوعيين إلى 34%، مما يعزز موقع البودكاست كأحد أكثر وسائل الإعلام الرقمية جذبًا للاهتمام. استحوذت فئات مثل الأخبار والسياسة على الحصة الأكبر من الاستماع، بنسبة تتجاوز 27% من إجمالي إيرادات السوق، تليها فئات الكوميديا والثقافة.
بيانات النمو من Statista وFT Strategies
تظهر بيانات Statista أن متوسط عدد المستمعين للبودكاست عالميًا يستمر في الارتفاع بوتيرة ثابتة، مع توقع وصول عدد المستمعين إلى 500 مليون مستمع بحلول نهاية العقد. يشير هذا إلى زيادة تفاعل المستخدمين مع هذا النوع من المحتوى، خاصة في الأسواق الناشئة مثل آسيا والشرق الأوسط. يشير تقرير FT Strategies إلى أن شركات مثل Spotify وAmazon تستثمر بشكل كبير في استراتيجيات الاستحواذ على منصات توزيع البودكاست، مما يعزز من فرص النمو في القطاع.
الاستثمار في البودكاست في الشرق الاوسط
الاستثمار في شركة ثمانية للبودكاست والنشر والتوزيع
شركة “ثمانية” للإنتاج والتوزيع شهدت استثمارات بارزة في الفترة الأخيرة، أبرزها الاستحواذ الذي قامت به “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” (SRMG) على 51% من الشركة في صفقة قُدرت قيمتها بـ 33.31 مليون ريال سعودي. تم تمويل هذه الصفقة من موارد المجموعة وتدفقاتها النقدية. ويأتي هذا الاستحواذ ضمن استراتيجية “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام” للنمو والتحول الرقمي، ويهدف إلى تطوير محتوى نوعي وحصري يركز على القضايا المعاصرة، ويستند إلى تقنيات جديدة وتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي.
تم الإعلان عن هذه الصفقة في عام 2021، حيث بلغ إجمالي إيرادات “ثمانية” في عام 2020 حوالي 4.42 مليون ريال سعودي، مع تحقيق صافي أرباح قدره 1.16 مليون ريال سعودي. وقد انعكس هذا الاستحواذ بشكل إيجابي على أعمال “ثمانية”، حيث يمثل جزءاً من استراتيجية “المجموعة السعودية” لتطوير محتوى الإعلام الرقمي الحديث.
الصفقة تتضمن أيضاً توسيع رأس مال “ثمانية”، ما يعزز من قدرة الشركة على إنتاج وتوزيع محتوى إعلامي رقمي مبتكر، يشمل برامج البودكاست والأفلام الوثائقية. الاستحواذ يهدف إلى تحقيق نمو أكبر في صناعة الإعلام الرقمي والبودكاست على وجه الخصوص
الصندوق الثقافي السعودي وشركة ثمانية للبودكاست
في بداية عام 2024 اطلقت “ثمانية” تطبيق إذاعة ثمانية وهو تطبيق منافس لتطبيقات اخرى مثل Apple Podcasts و Spotify وكان هذا التطبيق بدعم من الصندوق الثقافي السعودية حيث أن تكلفة تطوير مثل هذا التطبيق كبيرة للغاية ليكون بافضل شكل ممكن. إلا أن العلاقة الدقيقة بين الصندوق و”ثمانية” لم يتم الإعلان عنها بشكل مباشر، وربما تأتي على شكل دعم غير مباشر ضمن برامج تطوير الإعلام الثقافي
الاستثمار في منصة بوديو العربية Podeo لاستضافة وتوزيع البودكاست
بوديو هى منصة عربية متخصصة في إنتاج وتوزيع البودكاست، تأسست في عام 2018 واستطاعت أن تجمع عدة جولات استثمارية لدعم توسعها في العالم العربي. في مارس 2021، حصلت Podeo على استثمار أولي غير مُعلن بقيادة Razor Capital، بالإضافة إلى Globivest VC وعدد من المستثمرين الاستراتيجيين في مجالات الإعلام والتكنولوجيا. ساهمت هذه الجولة الاستثمارية في تعزيز مكانة Podeo كمنصة رائدة في صناعة البودكاست العربي، مما مكنها من توسيع مكتبتها التي تضم المئات من البرامج الحصرية والمبدعين العرب
في نهاية سبتمبر لعام 2024 اعلنت بوديو عن جولة استثمارية جديدة Series A بقيمة 5.4 مليون دولار امريكي من المستثمرين الآتي ذكرهم:
Oraseya Capital, Ibtikar Fund, Cedar Mundi Ventures, Samarium, iSME, Razor Capital
الهدف المُعلن من هذه الجولة هو التوسع العالمي وتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الربحية للبودكاست
الاستثمار في شركة صوت الاردنية Sowt للبودكاست
شركة Sowt،انطلقت في 2016 وهى شركة متخصصة في انتاج البودكاست، تمكنت من جذب اهتمام المستثمرين العرب والدوليين لدعم محتواها الموجه إلى العالم العربي. في 2019، أعلنت Sowt عن حصولها على استثمار بقيمة 1.3 مليون دولار من قبل صندوق ISSF وشركة Enterprise Partners، حيث ساعد هذا التمويل الشركة على توسيع إنتاجها وتقديم المزيد من البرامج الحصرية. تركز المنصة على البودكاست عالي الجودة الذي يخدم الجماهير العربية، وقد أعلنت عن عدة شراكات لتعزيز هذا التوجه.
استحوذت شركة صوت في 2022 على شركة فنيال ميديا الإماراتية وفي فبراير 2024 استحوذت صوت على شركة Rising Giants الاماراتية
الاستثمار في شركة TPP المصرية لانتاج البودكاست
شركة The POTCAST Production تركز على إنتاج المحتوى الصوتي والبودكاست في مصر، حققت جولة استثمارية ناجحة خلال مشاركتها في الموسم الثاني من برنامج Shark Tank. قادت هذه الجولة الاستثمارية سيدة الأعمال دينا غبور، وسيساهم هذا التمويل في دعم الشركة لتوسيع عملياتها في الأسواق الإقليمية، خاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
من خلال هذا التوسع، تهدف الشركة إلى أن تكون رائدة في صناعة البودكاست في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على تعزيز التكامل الثقافي من خلال السرد القصصي. كما تسعى الشركة إلى دعم المبدعين المصريين الشباب في الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الربحية في ظل النمو المتسارع لهذه الصناعة.
في يونيو 2024 اعلنت شركة TPP عن جولة استثمارية أولية جديدة من خلال شركة Innovative Media Productions (IMP) وهى الشركة الاعلامية التى تقف وراء Shark Tank في مصر والمستثمر أحمد طارق خليل
رأى خبير البودكاست عن الاستثمار في البودكاست
الإستثمار في البودكاست مربح بكل تأكيد ولكن وجب التنويه على أنه ليس استثماراً تقليدياً، لذا اذا كنت معتاداً على الإستثمار في منصات التجارة الالكترونية او تطبيقات الحلول المالية يجب أن تعرف ان الاستثمار في الإعلام والبودكاست لن يحقق ربحاً سريعاً مقارنةً بمجالات الاستثمارات الاخرى. ايضاً نتيجة أن صناعة البودكاست صناعة إبداعية فسيجب على المستثمر ترك مساحة “أكبر” لإدارة الشركة الحالية لإداراتها بالطريقة التى يرونها صحيحة
لا تستغرب هذا الأمر كثيراً لقد اغلقت شركة انتاج بودكاست كبيرة في كندا ابوابها بعد ان استحوذت عليها شركة Rogers الاعلامية الشهيرة وهذا بسبب انهم لم يعرفوا كيف يديروا شركة بطبيعة خاصة مثل شركات انتاج البودكاست، ونحن هنا نتحدث عن شركة Rogers وهى شركة اعلامية في الاساس ويمكنك الإطلاع عن تحليل اغلاق الشركة ورأى الخبراء في الاسباب عن طريق هذا المقال اغلاق شركة Pacific Content الكندية، ما السبب في رأى الخبراء؟
طبعاً كان هذا قبل انقاذ الشركة في اللحظات الاخيرة والاستحواذ عليها من شركة بريطانية “هدف اللحظات الاخيرة: استحواذ Lower Street على Pacific Content“
ما زالت لديك تساؤلات عن الاستثمار في البودكاست؟
كما اعلنت في بداية المقال فالهدية التى اقدمها في نهاية المقال هى انه اذا كنت مستثمر ولديك المزيد من التساؤلات عن صناعة البودكاست يمكنك حجز موعد “مجاني 100%” وطرح أسئلتك واستفساراتك والتحدث عن هذه الصناعة
تعليق واحد